الأطر المرجعية لمواضيع الجهوي لامتحانات البكالوريا الخاص بالمترشحين الأحرار

اذهب الى الأسفل

الأطر المرجعية لمواضيع الجهوي لامتحانات البكالوريا الخاص بالمترشحين الأحرار

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الخميس 20 مارس 2008, 10:11



مذكـرة رقم:170
الرباط، في: 16 ذو الحجة 1428


27 ديسمبر 2007


إلـى السيدات والسادة

- مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

- نائبات ونواب الوزارة

- المفتشات والمفتشين التربويين للتعليم الثانوي التأهيلي

- مديرات ومديري المؤسسات التعليمية ومؤسسات تكوين الأطر

- أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي الثانوي التأهيلي

الموضوع: الأطر المرجعية لمواضيع الجهوي لامتحانات البكالوريا الخاص بالمترشحين الأحرار: مادة التربية الإسلامية.

المرجـع: - قرار وزيرالتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06 بتاريخ 23 رمضان 1427) 16 أكتوبر 2006( في شأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا؛

- المذكرة رقم 142 الصادرة بتاريخ 16 نونبر2007 في موضوع التقويم التربوي بالسلك الثانوي التأهيلي؛

- المذكرة رقم 01-142 الصادرة بتاريخ 16 نونبر 2007 في موضوع التقويم التربوي بالسلك الثانوي التأهيلي لمادة التربية الإسلامية.

سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد

وبعد، فإلحاقا بالمذكرتين المشار إليهما في المرجع أعلاه، وفي إطار السعي إلى تطوير وتدقيق أدوات ومساطر إعداد مواضيع امتحانات نيل شهادة البكالوريا وتكييفها مع المستجدات المتعلقة باعتماد هندسة بيداغوجية جديدة بمناهج تربوية جديدة ومع مقتضيات القرار الجديد المنظم لامتحانات البكالوريا، عملت الوزارة على بلورة أداة منهجية في صيغة أطر مرجعية وطنية يتعين اعتمادها في بناء مواضيع اختبارات مختلف المواد المعنية بالامتحان المذكور وذلك ابتداء من الموسم الدراسي الحالي 2007-2008.
وقد تم إعداد هذه الأطر المرجعية والمصادقة عليها من طرف لجن وطنية تخصصية بتمثيلية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

ويندرج هذا الإجراء في إطار تعميم اعتماد الأطر المرجعية في إعداد مواضيع مختلف الامتحانات المدرسية الإشهادية.

1. الأهداف
تتحدد الأهداف من هذا الإجراء المنهجي في:

1.1. توحيد الرؤية بين مختلف المتدخلين المعنيين بوضع الامتحان الموحد حول ما يجب أن يستهدفه الامتحان بغض النظر عن تعدد الكتاب المدرسي الخاص بكل مادة؛

2.1. السعي إلى الرفع من صلاحية مواضيع الامتحانات الإشهادية عبر الرفع من تغطيتها المنهاج الدراسي الرسمي وتمثيليتها له، وذلك في اتجاه التصريف الفعلي لمبدإ تكافؤ الفرص؛

3.1. توحيد المرجعيات بالنسبة لكل المتدخلين والمعنيين لجعل الامتحان يقوم على أساس تعاقدي بين جميع الأطراف المعنية، مدرسين وتلاميذ و لجن إعداد المواضيع؛

4.1. إيجاد سند لتقويم مواضيع الامتحانات الإشهادية؛

5.1. توفير موجهات لبناء فروض المراقبة المستمرة واستثمار نتائجها في وضع الآليات القمينة بضمان تحكم المتعلمين في مضامين المناهج الدراسية والكفايات الأساسية المرتبطة بها.

2. بنية الإطار المرجعي

يستند وضع الأطر المرجعية لاختبارات مواضيع الامتحان الموحد على التحديد الدقيق والإجرائي لمعالم التحصيل النموذجي للمتعلمين للمواد المعنية بهذا الامتحان عند نهاية السنة الثانية من سلك البكالوريا وذلك من خلال:

1.2. ضبط المضامين والمحتويات الدراسيةالمقررة في السنة الثانية من سلك البكالوريا للمواد المعنية بالامتحان الوطني مع حصر درجة الأهمية النسبية لكل مجال مضموني داخل المنهاج الرسمي للمادة الدراسية؛

2.2. تعريف الكفايات والمهارات والقدرات المسطرة لهذا المستوى التعليمي تعريفا إجرائيا، مع تحديد درجة الأهمية لكل مستوى مهاري داخل المنهاج الرسمي للمادة؛

3.2. حصر شروط الإنجاز.

3. توظيف الإطار المرجعي

توظف الأطر المرجعية في بناء مواضيع الاختبارات المتعلقة بمختلف المواد المعنية بالامتحان وذلك بالاستناد إلى المعايير التالية:

1. التغطية : أن يغطي الامتحان كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.

2. التمثيلية : أن تعتمد درجة الأهمية المحددة في الإطار المرجعي لكل مجال مضموني ولكل مستوى مهاري في بناء موضوع الاختبار وذلك لضمان تمثيلية هذا الأخير للمنهاج الرسمي المقرر.

3. المطابقة : أن يتم التحقق من مطابقة الوضعيات الاختبارية للمحددات الواردة في الإطار المرجعي على ثلاث مستويات:

· الكفاياتوالمهارات؛

· المضامين والمحتويات المعرفية؛

· شروط الإنجاز.

هذا، وحتى يحقق هذا الإجراء الأهداف المتوخاة منه باعتباره خطوة أساسية لتحسين صلاحية وموثوقية امتحانات البكالوريا، يشرفني أن أطلب منكم اعتبار الإجراءات التالية:
· استنساخ هذه المذكرة وإيصالها إلى مختلف الفاعلين التربويين المعنيين بالموضوع؛
· عقد اجتماعات ولقاءات تربوية مع السادة المفتشين التربويين والسادة أساتذة مختلف المواد المعنية بالامتحان للتعريف بهذه الأداة وتوضيح الهدف من إحداثها وأوجه استعمالها في إعداد الامتحانات الموحدة كأداة ناظمة للممارسة الامتحانية الموحدة؛
· دعوة السادة المفتشين التربويين إلى تنظيم لقاءات تربوية مع السادة المدرسين للتعريف بهذه الأداة والتمرس على استعمالها والتحسيس بأهمية ذلك الاستعمال مع الحث على اعتمادها في عملية اقتراح مواضيع امتحانات البكالوريا واستثمارها في إعداد فروض المراقبة المستمرة.
ونظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها هذا الموضوع، فإني أهيب بالجميع، كل من موقعه، إيلاءه الاهتمام والعناية اللازمين، والسـلام.

المكلف بمهمة الكاتب العام
لقطاع التعليم المدرسي
عبد الحفيظ دباغ


عدل سابقا من قبل عبد الله ورد في الأربعاء 07 نوفمبر 2012, 01:23 عدل 1 مرات
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 58
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المجالات الفرعية

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الخميس 20 مارس 2008, 10:27

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهويللبكالوريا: المترشحون بالأحرار
مادة التربية الإسلامية
جميع الشعب



المجال الفرعي 1: الوحدةالمنهجية



1. تحديد مصادر المعرفة الإسلامية (القرآن الكريم ، السنة النبوية ، الاجتهاد)؛

2. استنتاج خصائص مصادر المعرفة الإسلامية؛

3. الكشف عن العلاقة فيما بينها؛

4. استخلاص ضوابط التعامل مع مصادر المعرفة الإسلامية؛

5. تطبيق منهج التعامل مع مصادر المعرفة الإسلامية انطلاقا من نصوص أو وضعيات تقويمية.



المجال الفرعي 2 : الوحدة الفكرية

1. تحديد المفاهيم الأساسية لمنهج التفكير الإسلامي (التفكر، التفكير المنهجي، منظومة القيم)؛

2. استخلاص خصائص هذه المفاهيم؛

3. إبراز خصائص منهج التفكير الإسلامي ومقوماته؛

4. دراسة نماذج (وثائق ونصوص) حول (التفكر، التفكير المنهجي عند المسلمين، منظومة القيم الإسلامية).



المجال الفرعي 3 : الوحدة الحقوقية

1. إبراز خصائص منظومة حقوق الإنسان في الإسلام؛

2. تحديد أسس وأصول هذه المنظومة (الضروريات الخمس)؛

3. تمييز هذه المنظومة عن غيرها من المنظومات الحقوقية؛

4. تحديد أسس وضوابط منهج الإسلام في صون حقوق الإنسان؛

5. دراسة نصوص شرعية ووثائق حقوقية إسلامية ودولية.



المجال الفرعي 4 : الوحدة الاجتماعية

1. تحديد خصائص الأسرة ومكانتها في المجتمع المسلم؛

2. تحديد أسس بناء الأسرة وشروط استمرارها (الزواج)؛

3. إبراز وسائل حماية الأسرة من التفكك وضمان حقوق أفرادها (الطلاق)؛

4. الكشف عن أهم ملامح منهج الإسلام في صون حقوق الطفل في وضعيات متباينة (أسرة مستقرة، متفككة، أطفال متخلى عنهم ....)؛

5. الاشتغال على نصوص شرعية ، ووثائق حقوقية (مدونة الأسرة،...).



المجال الفرعي 5: دراسة المؤلفات (خاص بمسلك العلوم الإنسانية)

1. دراسة مؤلف "السيرة النبوية-دروس وعبر"

2. تحليل الحدث السيري واستنباط العبر منه.
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 58
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جداول التخصيص أ. حسب المجالات الرئيسية :

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الخميس 20 مارس 2008, 10:32

جداول التخصيص

أ. حسب المجالات الرئيسية :

المجالات
النسب المئوية
مسلك الآداب
مسلك العلوم الإنسانية
مسالك العلوم

الدروس النظرية
60% (12ن)
40% (8ن)
80% (16ن)

التطبيقات
20% (4ن)
10% (2ن)


الأنشطة
20% (4ن)
20% (4ن)
20% (4ن)

المؤلفات

30% (6ن)

المجموع
100%
100%
100%














avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 58
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأطر المرجعية لمواضيع الجهوي لامتحانات البكالوريا الخاص بالمترشحين الأحرار

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الخميس 20 مارس 2008, 10:33


ب.حسب المستويات المهارية:




المهارات الأساسية
نسبة الأهمية بالنسب المئوية

مسلك الآداب

مسلك العلوم الإنسانية

مسالك العلوم

معالجة الإشكاليات واقتراح حلول لها
50% ( 10ن)
40% (8 ن)
80% ( 16 ن )

توظيف النصوص الشرعية
20% ( 4ن)
10% (2 ن)


التخطيط للأنشطة وتوثيقها
30% (6 ن)
20% ( 4 ن)
20% (4 ن)

دراسة المؤلفات

30% (6ن)

المجموع
100%
100%
100%

_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 58
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأطر المرجعية لمواضيع الجهوي لامتحانات البكالوريا الخاص بالمترشحين الأحرار

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الخميس 20 مارس 2008, 10:34

ملحق
مكونات الوضعية التقويمية:




يشمل موضوع الامتحان:
1. دعامة تتضمن إشكالية نظرية مرتبطة بالبرنامج
2. وثيقة شرعية أو فكرية أو حقوقية أو اجتماعية أو فقهية للدراسة والتحليل )خاص بمسلكي الآداب والعلوم الإنسانية(.

- اختبار إحدى المهارات الآتية في الأنشطة:

· التخطيط (وضع خطة/تصميم) لنشاط مرتبط بإحدى الوحدات
· إعداد إحدى وسائل إنجاز النشاط
· توثيق النشاط: تقرير، خلاصات، نتائج.
3. معالجة حدث من أحداث السيرة النبوية والعبر المستفادة منها)خاص بمسلك العلوم الإنسانية(

تدقيق مكونات الوضعية التقويمية




المهارات
محدداتها ومؤشراتها

الدروس النظرية:

معالجة الإشكالية المتضمنة في دعامة نصية أو وثيقة فكرية أو علمية تشمل نصا شرعيا،إنأمكن، واقتراح حلول لها.

- صياغة القضية/الإشكالية التي تعالجها الدعامة/النص؛

- تحليل الإشكالية )إبراز مكوناتها ووجه التعارض بينها؛(

- توظيف المفاهيم والقيم والأحكام الشرعية؛

- اقتراح الحلول؛

- التعبير عن رأي أو موقف شخصي وتبريره.

التطبيقات:

تحليل نصوص شرعية ووثائق ذات الارتباط بموضوع الوحدات المقررة والتعليق عليها.

- تحديد وتحليل القضية الأساسية التي تعالجها؛

- استخراج الأفكار الأساسية التي تثيرها؛

- التعليق عليها ) تقويم ونقد المواقف والاتجاهات والسلوكات والآراء المتضمنة في الوثيقة(.

الأنشطة:

التخطيط لبناء الأنشطة ولإنجازها وتوثيقها

- تحديد كيفية إعداد وعرض الأنشطة وتحضيرأدوات تنفيذها؛

- توثيق الأنشطة (تركيب خلاصات، إعداد الملفات، تحرير نتائج وخلاصات الأبحاث والندوات والعروض...).

دراسة المؤلفات:

معالجة وتحليل أحداث السيرة النبوية والعبر المستفادة منها

- معالجة أحداث السيرة ومناقشتها وتصنيفها وترتيبها؛
استنباط العبر والعظات وتحليلها وتصنيفها؛


- استخلاص منهج المؤلف في عرض الأحداث ومناقشته؛

- تحرير موضوع حول حدث سيري والتعليق عليه.
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 58
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى