باحثون يُشَرِّحون "السيرة النبوية في الاستشراق البلجيكي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

باحثون يُشَرِّحون "السيرة النبوية في الاستشراق البلجيكي"

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الأحد 23 ديسمبر 2012, 13:24

كريمة نور عيساوي*
• باحثة في مقارنة الأديان
http://hespress.com/orbites/68775.html
الأحد 23 دجنبر 2012 - 20:04

سلط باحثون مرموقون من المغرب والكويت والسعودية وبلجيكا وبريطانيا، خلال الندوة الدولية التاسعة في السيرة النبوية التي احتضنتها جامعة سيدي محمد بن عبد الله وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس يومي 21 و22 دجنبر الجاري، أضواء كاشفة على جوانب رئيسة من كتابات مُستشرقين بلجيكيين بارزين تطرقوا إلى سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

واشتملت جلسة اليوم الأول من هذا الملتقى الدراسي، الذي نظمه مختبر البحث في الأصول الشرعية للكونيات والمعاملات بتعاون مع مجلس الجالية المغربية بالخارج والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وبدعم من الجماعة الحضرية بفاس، على حفل توقيع كتاب l’Islam Dévoilé لمؤلفه البلجيكي المسلم Michel Dardenne، ثم تقدم الدكتور محمد آيت الفران من كلية الآداب بمراكش لإلقاء محاضرة قيمة تساءل فيها عن إمكانية الحديث عن مدرسة استشراقية بلجيكية. واتجهت مداخلة المحاضر نحو تتبع ظروف التأسيس لدراسات الشرق في الجامعة البلجيكية، ومساءلة موضوعاتها ومساقاتها مقارنة مع غيرها في كل من فرنسا وألمانيا، فيما تم تقديم محاضرة مسجلة للدكتور يوسف الكتاني، وهو الأمين العام لمجمع التجديد والإحياء، تحمل عنوان "الدراسات المستقبلية للسيرة النبوية من منظور مجمع التجديد والإحياء".

وفي اليوم الثاني من الندوة الدولية التاسعة في السيرة النبوية تطرقت المداخلات إلى كتابات المستشرق البلجيكي "هنري لامنس" الذي اشتهر بعدائه للإسلام وللرسول صلى الله عليه وسلم؛ حيث تقدم الدكتور صالح أحمد جاسر الضويحي من جامعة الملك سعود بالرياض بمحاضرة حول شبهات هنري لامنس على شخصية النبي صلى الله عليه وسلم من كتابه "فاطمة وبنات محمد".

وركز المحاضر على الشبهات التي ألصقت ظلما وعدوانا بشخص الرسول، ومن ذلك تقريب أهله وذويه من السلطة، وحرصه على الظهور أمام الناس في أجمل حلة، مبرزا بطلان هذه الشبهات وبعدها عن الواقع التاريخي.

وتناول كل من الدكتور مريزن سعيد عسيري من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، والدكتور محمد العمارتي من كلية الآداب بتطوان، وسعيد مغناوي مدير الندوة وعمودها الفقري من كلية الآداب بفاس، جوانب مختلفة من كتابات المستشرق البلجيكي هنري لامنس.

ولامس محاضرون آخرون ملامح من كتابات مستشرقين آخرين؛ أمثال أرمان أبيل واهتمامه بالجدل البيزنطي المغرض حول السيرة النبوية، وهو موضوع مداخلة الدكتور علي محمد عودة الغامدي من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وجورج سارطون الذي حظي بدراسة مستفيضة أعدها الدكتور مشعل بن محمد الحداري من جامعة الكويت وفيكتور شوفان وعمله البيبليوغرافي حول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي تناوله بالبحث والدراسة الدكتور عبد الرزاق المسلك من كلية الآداب، ظهر المهراز بفاس.

وتميزت الندوة الدولية التاسعة في السيرة النبوية بحضور نخبة من الشباب المسلم من بلجيكا المنضوين تحت لواء منظمة "أورو إسلام"، الذين قدموا انطلاقا من تجارب ملموسة قراءات تحليلية لصورة الإسلام والمسلمين في الغرب.

_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى