الفرع المحلي للجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية - اشتوكة أيت باها

اذهب الى الأسفل

الفرع المحلي للجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية - اشتوكة أيت باها

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في السبت 10 نوفمبر 2012, 18:44

تخلد الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية- فرع اشتوكة ايت باها- اليوم العالمي للمدرسين لسنة 2012
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الأستاذ أختي الأستاذة

تحت شعار : وراء كل تربية عظيمة أستاذ متميز..



وبهذه المناسبة تتقدم بخالص عبارات التهاني لكافة أسرة التربية والتعليم الساهرين على زرع نور المعرفة و الفضيلة ومحو كل أشكال الجهل والانحراف من عقول النشء وقلوبهم ، من اجل قيادتهم وتأهيلهم نحو التقدم والازدهار والخير المنشود.



إن المكانة التي تبوأتها أخي الأستاذ أختي الأستاذة عظيمة وشريفة؛ إذ هي مهمة الأنبياء والرسل؛ فأنت مكلف بتهذيب عقول الناس وقلوبهم بينما غيرك مكلف بأبدانهم وأجسامهم ، وأنت تعلم أن فساد العقول والقلوب أكثر ضررا على الإنسان من مصائب الأبدان والأموال، بل صلاح العقول والقلوب ضمان لصلاح غيرهما وفسادهما هو بالضرورة فساد لغيرهما.

لكل ذلك أيها المربي ولتأدية الأمانة الملقاة على عاتقك أحسن أداء، ووفاء لمهمتك النبيلة، فانك بحاجة إلى صبر وأناة ،وعزيمة وإصرار مع حسن النية، وإليك تذكيرا بأهم ركائز التربية العظيمة والتميز المنشود:

1 أخلص في عملك: فإنك أيها المدرس أيتها المدرسة بحاجة أكثر من غيرك إلى الإخلاص في عملك ومراقبة الله في كل تصرفاتك وأحسن فيه بإعطائه العناية اللازمة حتى يكون أجود و أفضل ما تقدم وأتقنه فإن الله أمر بالإحسان في كل شيء. وكن مبادرا إلى الأعمال التي تعود عل المتعلم بالخير والفائدة ولا تكن سلبيا ولا حرفيا في القيام بواجبك ؛

2 كن مشاركا وايجابيا ولا تكن انسحابيا ،متفاعلا لا منفعلا، مشاركا ولو بالاقتراح و التوجيه أو مجرد التشجيع ،ولا تكن أبدا مثبطا أو محبطا ؛

3 كن في مؤسستك كالجرس إذا غاب افتقده الكل، ولا تكن كالحارس إذا غاب فرح الكل، وكن مقبولا لدى الكل، لين الجانب ،لا فظا ممقوتا ينتظر الجميع التخلص منك ويودون لو تغيب لسوء خلقك ؛

4 كن قدوة لزملائك وتلامذتك ولا تكن منفلتا ولا متهاونا،وكن بانيا مصلحا لا فاسدا مفسدا، ناشرا للعلم لا مذيعا للشبه والضلالات ؛

5 تكلم فيما تعلم وامسك عما لا تعلم ، فلا تتكلم إلا فيما يعنيك أو في مجال يخصك أو في موضوع أنت فيه من المتيقنين فان حديثك أمانة ؛

6 كن متفائلا ووطن تلامذتك على التفاؤل ولا تكن متشائما فتشجع على التشاؤم ؛

7 لا تأمر إلا بالمستطاع وارحم في وقت الرحمة واشدد في وقت الشدة وارع مصلحة من وليت ف :


( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).



هذه بعض الإشارات علها تيسر علينا صعوبات المهمة ، وتبعات الأمانة ،ومشقات الرسالة.. والله نسال أن يوفقنا حتى نؤدي ما علينا ويؤدى ما لنا ، ونسأله أن يلهمنا السداد والرشاد والهدى والتوفيق. آمين. وكل عام وانتم بخير.

عن المكتب


عدل سابقا من قبل عبد الله ورد في الثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 14:30 عدل 1 مرات

_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 58
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فرع الجمعية بشتوكة أيت باها يصدر بلاغا بمناسبة الموسم الجديد 2012 - 2013

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 14:22

عقد المكتب المحلي للجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية – فرع شتوكة ايت باها- لقاءه العادي يوم الأحد 16 شتنبر 2012 وخصص لدراسة جدول الأعمال الأتي:

1- مستجدات الدخول المدرسي الحالي خاصة ما يتعلق بالانتقالات والأساتذة الوافدين وقضايا عامة تتعلق بالمادة .

2. متابعة و تقييم برامج وانجازات السنة الماضية التي ستعرض ملخصاتها في العدد الرابع من النشرة الداخلية لهذه السنة.

3.المصادقة على البرنامج السنوي للجمعية للموسم الدراسي 2012/2013 ومنه :

إصدار العدد الرابع من النشرة الداخلية للفرع .
الإسهام الفعلي في مختلف المسابقات والأنشطة الإقليمية التي تشارك الجمعية في تنظيمها مع الجمعيات والمؤسسات الشريكة .

مواصلة التكوين في مجال توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التدريس وفي العملية التربوية عامة ....
قرارات وتوصيات الاجتماع:

1.تهنئة أساتذة التربية الإسلامية وكل الأطر التربوية الملتحقة حديثا بنيابة اشتوكة ايت باها ودعوتهم إلى التعاون والتضامن لتحقيق الأهداف الكبرى للتربية والتكوين ، والمساهمة في ترسيخ قيم التربية الإسلامية في سلوك المتعلمين والمتعلمات.

2.استثمار الشبكة المعلوماتية في تثبيت مادة التربية الإسلامية والإسهام في ترسيخ القيم التربوية الأصيلة عبر إنشاء موقع متميز وهادف ،ودعوة أعضاء المكتب وأساتذة التربية الإسلامية والفاعلين وشركاء الجمعية، إلى المساهمة فيه باستثمار معارفهم ومؤهلاتهم المهنية و النشر بكل بمجالات الموقع الإخبارية و التربوية والوثائقية .

3.العمل على تنمية وتطوير موارد الجمعية بكافة الوسائل والإمكانات بناء على ما يتيحه قانون الحريات العامة والقانون الأساسي للجمعية .

بيكرى في :21/09/2012

كاتب الفرع محمد ادوحموش

_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 58
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استياء على تقليص حصص التربية الإسلامية من مسالك البكالوريا

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الثلاثاء 18 ديسمبر 2012, 16:45

نشر في التجديد يوم 05 - 10 - 2005
عقد المكتب المحلي للجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية باشتوكة أيت باها اجتماعه العادي بداية الموسم الدراسي، تدارس خلاله جملة من المستجدات والقضايا التي تهم مادة التربية الإسلامية. وقد أصدر المكتب في ختام أشغاله البيان الآتي:
وطنيا:
يشيد المكتب ويثمن المجهودات والتضحيات التي يبذلها المكتب الوطني للجمعية قيادات الجمعية بغية تثبيث مادة التربية الإسلامية في منظومتنا التربوية، ويعبر عن مساندته المطلقة لمواقفها المعلنة تجاه محاولات الإقصاء والتهميش التي تستهدفها.
يعبر المكتب عن استيائه إزاء ما أعلنته مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بخصوص تقليص حصص التربية الإسلامية من مسالك البكالوريا، ويعتبره استهانة بقيم العقيدة الإسلامية التي يهتدي بها نظامنا التربوي، واستخفافا بالتوجيهات الملكية الرامية إلى إحلال التربية الإسلامية مكانها اللائق بها، ويدعو إلى التراجع عن هذا الموقف..
تهيب الجمعية برجال التربية والتعليم استئناف رسالتهم الشريفة في تربية الأجيال والقيام بمسؤولياتهم التربوية، بالتفاني والإخلاص المعهود فيهم، كما تهيب بتلاميذنا تجديد عزمهم على التحصيل والمثابرة والاجتهاد والمحافظة على أصالتنا وقيمنا الحضارية والتربوية..
يعبر المكتب عن توجسه من الاختلالات المحتملة في الدخول المدرسي الجديد، بسبب مخلفات المغادرة الطوعية للأطر الإدارية والتربوية، ففي الوقت الذي يتحدث فيه عن الجودة، تغادر الساحة التربوية كفاءات معتبرة في مختلف المجالات. والحال أن مادة التربية الإسلامية تعاني خصاصا في الأطر المتخصصة بالإضافة إلى حرمانهم دون غيرهم من ولوج سلك التبريز.
يلاحظ المكتب غياب دليل الأستاذ الموازي لكتاب التلميذ بالجذوع المشتركة، وغياب خطة واضحة وبرنامج فعال للتكوين المستمر، والذي يعتبره المكتب حقا لكل أطر التربية والتعليم كما نص عليه الميثاق، وكذا ضعف الإشراك الفعلي للجمعيات التربوية والخبرات العلمية في هذا المجال
محليا:
يعبر المكتب عن أسفه إزاء التراجع المفاجئ وغير المبرر عن إحداث أقسام بالجذع المشترك الأصيل، التي تقرر إحداثها بالثانوية التأهيلية المسيرة مطلع الموسم الدراسي الحالي 2005 ,2006 ويطالب في هذا الصدد بتفعيل مقتضيات المذكرة الوزارية 135 بتاريخ 10 مايو ,2000 الصادرة في هذا الشأن.
يثمن المكتب ما ورد في المذكرة الوزارية رقم 92 الصادرة بتاريخ 19 08 2005 والخاصة بالبدء في توسيع شبكة مؤسسات التعليم الابتدائي الأصيل، وذلك بإحداث أقسام في كل جهات المملكة، ويطالب بتفعيل هذه المذكرة، وذلك بالشروع في إحداث أنوية للتعليم الابتدائي الأصيل على صعيد نيابة شتوكة أيت باها، في أفق توسيع شبكته المنصوص عليها في الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
يشدد المكتب على ضرورة تفعيل مقتضيات الحياة المدرسية وتوفير الحاجيات وتهييء الفضاءات والوسائل الضرورية لإنجاج العملية التعليمية وتمكين المتعلمين من إبراز قدراتهم وتنمية مواهبهم وقيمهم، كما يدعو إلى محاربة الظواهر اللاأخلاقية التي تتنافى مع تقاليد المدرسة وخصوصياتها.
يدعو المكتب الجهات المسؤولة عن قضايا التربية والتكوين بالجهة والإقليم إلى الاهتمام بالتكوين المستمر واعتماد برامج واضحة وفعالة بشأنه، استجابة للحاجيات المتنامية لمدرسي المادة في هذا المجال. وفي هذا الإطار، يعبر المكتب عن استعداده التام للمساهمة والمشاركة في أي برنامج يستهدف تأطير أساتذة التربية الإسلامية، سواء مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أو مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وكذا مع أطر المراقبة التربوية.
يلح المكتب على ضرورة توحيد التصورات حول منهجية تقويم الكفايات ومعايير صياغة مواضيع الامتحانات الجهوية، ويستوضح مفتشي التربية الإسلامية والمسؤولين حول المستجدات والإجراءات التربوية والديداكتيكية التي ستواكب تغيير مناهج وبرامج المادة بالسنة الثالثة من الثانوية الإعدادية.
الكاتب العام للفرع
محمد إدوحموش

_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 58
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

"التواصل والتكوين سبيلنا نحو الجودة والإبداع في الفعل التربوي"

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الخميس 03 يناير 2013, 05:38

في إطار أنشطتها التواصلية والتكوينية ، وتزامنا مع الذكرى العاشرة لتأسيسه ينظم فرع الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية با شتوكة ايت باها الملتقى التواصلي الثالث لأساتذة التربية الإسلامية تحت شعار :

"التواصل والتكوين سبيلنا نحو الجودة والإبداع في الفعل التربوي"

وذلك يوم الأحد 13 يناير 2013 الموافق ل 30 صفر 1434هـ بالمركب الثقافي الراسي سعيد اشتوك بيوكرى إبتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

وينتظر أن يتميز هذا اللقاء السنوي باستجابة واسعة ومكثفة لأساتذة التربية الإسلامية وغيرهم سواء داخل الإقليم أومن فروع الأقاليم المجاورة (تزنيت –اكادير- تارودانت) وبمشاركة الشركاء والمتعاونين مع الجمعية على رأسهم النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والمجلس العلمي المحلي لاشتوكة ايت باها وجمعية سيدي الحاج الحبيب للتربية والثقافة بيوكرى.

وسيتم بهذه المناسبة تكريم ثلة من الأساتذة العاملين الذين ساهموا في تأسيس الفرع وقدموا خدمات جليلة لفائدته طيلة العشر سنوات الماضيات 2002 -2012. كما سيتم تكريم كافة الأطر التربوية المساهمة في تأطيرمختلف الأنشطة والتظاهرات التي نظمتها الجمعية . والتي كانت وراء نجاحها واستمراريتها.

وكما هو معلوم فإن الملتقى يأتي ليعزز ما تحقق من المكتسبات والأهداف خاصة في مجال الإعلام والتواصل والأنشطة العامة والدورات التكوينية ومن هذه الأهداف:

1. التشاور وتبادل التجارب وتوثيق الروابط والعلاقات والتعارف بين الأعضاء وتقييم الانجازات.

2. تعزيز القدرات والكفاءات المعرفية والتقنية لإنتاج الوسائط المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والتواصل وآليات توظيفها في العملية التربوية.

3. تثبيت مادة التربية الإسلامية وتقوية مكانتها وريادتها إعلاميا وتربويا.

4. تشجيع وتحفيز الأساتذة الفاعلين وتعميم المبادرات التربوية المتميزة.

وعلى غرار الملتقيات السابقة فقد تم إدراج عرضا تكوينيا في موضوع:

توظيف الموارد والتكنولوجيا الرقمية في العملية التربوية: جدواه وتطبيقاته

تأطير: الأستاذ: عبد الله ورد ( كاتب فرع الجمعية بأكادير)

وفما يلي برنامج الملتقى:

9:30 – الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم.

10:00 –الجلسة الافتتاحية :

كلمة ترحيبية باسم اللجنة التنظيمية
كلمة النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية .
كلمة المجلس العلمي المحلي لاشتوكة ايت باها.
كلمة جمعية سيدي الحاج الحبيب للتربية والثقافة
كلمة رئيس الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية.
10:45- تكريم وتسليم الشواهد لأعضاء المكتب والمؤطرين خلال العشرية الأولى من عمر الجمعية

11:00- استراحة

12:00ـ توظيف الموارد والتكنولوجيا الرقمية في العملية التربوية: جدواه وتطبيقاته

تأطير: الأستاذ: عبد الله ورد ( كاتب فرع الجمعية باكادير)

13:00: المناقشة

14:00- صلاة الظهر وجبة الغذاء

الوسائل والنشاطات الموازية للملتقى: معرض الوثائق والبحوث التربوية، وأنشطة الجمعية


_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 58
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى