العنف المدرسي :الأسباب وطرق العلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العنف المدرسي :الأسباب وطرق العلاج

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الأحد 18 نوفمبر 2012, 16:54

العنف المدرسي :الاسباب وطرق العلاج (منقول)
سبتمبر 10, 2012

يعتبر العنف المدرسي من أهم المشاكل السلوكية لدى طلاب المدارس بمراحلها الثلاث، ويرجع تفشي مظاهر العنف والشغب بين طلاب المدارس التي أضحت ظاهرة تتفاقم مع الأيام إلى مشاهد العنف التي تبثها وسائل الإعلام التي تدخل البيوت من غير استئذان. لقد أصبح من النادر أن تسأل معلم عن أحوال أو ظروف تدريسه حتى يبادرك بشكواه من سلوك الطلاب، والنتيجة رغبة في الفرار إلى أي عمل آخر خارج دائرة التربية والتعليم، رعبا من عقاب طلاب المدارس للمعلمين سواء داخل الفصول وساحات المدرسة أو خارجها أي في الشارع أو الحي.

وأمام هذه الظاهرة الخطيرة التي بدأت في التنامي في المدارس حيث زادت معدلات العنف المدرسي، مقارنة بالمشكلات السلوكية الأخرى حيث أن هذه الظاهرة هي ظاهرة عالمية معقدة تدخل فيها عدة عناصر وأسباب منها اجتماعية واقتصادية وسياسية وأسباب عائدة إلى نظام التعليم وأنظمة التحفيز (الترهيب ـ الترغيب( وأنظمة التقييم والبيئة المدرسية إلى جانب الخلفية العائلية للطلبة والمعلمين والطاقم التعليمي و الإداري للمدارس. وليست مقتصرة على بلد بعينه ويقسم العنف إلى نوعين: أولهما الإيذاء الجسدي الذي ينجم عنه إصابة أو إعاقة أو موت باستخدام الأيدي أو الأدوات الحادة لتحقيق هدف لا يستطيع المعتدي تحقيقه بالحوار، ثانيهما الإيذاء الكلامي، وهو استخدام كلمات وألفاظ نابية تسبب إحباطا عند الطرف الآخر بحيث تؤدي إلى مشاكل نفسية.

والعنف بنوعيه الجسدي والنفسي لايعدو كونه أحد ثلاثة أمور هي :
أولاً:عنف من المعلم تجاه الطالب .
ثانياً:عنف من الطلاب تجاه المعلمين وهو ما يحدث في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
ثالثاً : عنف بين الطلاب أنفسهم، أما أكثرها انتشارا هو العنف من الطلاب تجاه المعلمين.

وللوقوف على أسباب العنف يتضح أن هناك عدة أسباب منها :
أولا)عدم رغبة بعض الطلبة في مواصلة الدراسة، وأنهم يرغبون في ترك المدرسة في أقرب وقت ممكن، فما يقومون به من شغب هو ردة فعل عفوية على العنف الذي يمارسه الآباء في إكراههم على الذهاب إلى المدرسة ومتابعة الدراسة.

ثانياً) المعلم نفسه هو مصدر العنف، فالقصور التربوي و العلمي الذي يظهر به المعلم يشكل دافعا لديهم نحو الشغب والفوضى لملء وقت الدرس الذي يبدو مملا إلى درجة يفضلون عندها ممارسة الشغب على الاستماع أو الإصغاء للمعلم.
وعليه فإن بعض الطلبة يشعربان اليوم الدراسي ممل جدا، ويعلل ذلك بطريق تدريس المعلمين التقليدية وغير المشجعة على الفهم، فمعظمهم مثل الماكينات، تدخل لتفرغ ما عندها وتخرج، لذا يقوم الطلاب بإطلاق الروائح الكريهة ليهرب المعلم من الحصة! بينما يتسلى البعض الآخر بفسفسة الحب والأكل أو المحادثة في الجوال أو تصوير المعلمين وهم يشرحون أو النوم حتى نهاية الحصة .
ثالثاً ) الأسرة وتعتبر من المصادر الرئيسية لظاهرة العنف إذا كان يسودها سلوك العنف والفوضى والعادات السيئة الأخرى سواء بين الأبوين أو بينهما وبين أبنائهما، بالإضافة إلى عدم وعي الأسرة بأهمية عملية التربية والتعليم .

وعليه فأسباب العنف قد تعود للمعلم أو ربما الطالب أو كليهما معاً فلربما يكون ضعف قدرة الطالب على التحصيل الدراسي يجعله يعرض عن الدراسة ويميل لتكوين الشلل والعصابات مع أمثاله من الطلبة والتي تثير الشغب في الفصل وتستفز المعلم لتصرف الأنظار عن حالة التأخر الدراسي.

أما بالنسبة للحلول للقضاء على العنف المدرسي أو حتى الحد منه فلابد من تضافر جهود الدولة والمدرسة والأسرة التي يجب أن تؤدي دورها، إضافة إلى وسائل الإعلام سواء المرئية أو المسموعة أو المقروءة وكذلك رجال الدين والمجتمع . كما لابد من إيجاد برامج متكاملة وفعالة لبحث الأسباب وإيجاد الحلول المناسبة، فلابد من توعية الطالب بحقوقه وواجباته ولابد من معرفة المعلم بالأساليب الحديثة في التدريس واستراتيجياته والتزامه بأخلاقيات مهنة التعايم ولابد للأسرة أن تقوم بدورها في تربية الأبناء على الفضيلة واحترام المعلم ولابد لوسائل الأعلام ان تقوم بدورها التوعوي المضاد لما يشاهد الطالب ويسمع من مظاهر عنف مختلفة عبر وسائل الإعلام كما لابد للجامعات وكليات التربية أن تقوم بدورها للقضاء على هذه الظاهرة سواء من خلال البحوث أو من خلال اخيار الطالب المعلم المتزن نفسيا والمنضبط سلوكياً ليقوم بدور المعلم مستقبلاً . كما لابد على وزارة التربية والتعليم من تهيئة بيئات محفزة ومشجعة للطالب إضافة إلى إيجاد أخصائيين نفسيين واجتماعيين في المدارس لتصحيح أي خلل سلوكي لدى الطلاب.

_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ظاهرة العنف داخل المدارس الحكومية فى المغرب

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 15:30


_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ضرب الاطفال في المدارس (حالة مصرية)

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 15:34


_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعنيف الأطفال في المدرسة (حالة أردنية)

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 15:37


_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مدرس يضرب ويسب الطلبة في الكويت

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 15:44


_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الوجه الاخر : الأستاذ والعنف داخل المدارس

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الأربعاء 28 نوفمبر 2012, 03:43


_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختيار المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي بجهة سوس ماسة درعة مرجعا وطنيا

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الجمعة 14 ديسمبر 2012, 17:09

محمد طمطم أكادير

في إطار تعزيز اختيار المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي لجهة سوس ماسة درعة مرجعا وطنيا، وفي سياق تفعيل برنامج الشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وفي سياق مواصلة تفعيل مشاريع وعمليات البرنامج الاستعجالي، خاصة مشروع تحسين جودة الحياة المدرسية E1P12 في تدبيره الرابع الرامي إلى تفعيل إستراتيجية الوزارة في مجال محاربة العنف بالوسط المدرسي وتعميق ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، واستكمالا لعمليات تنزيل المراصد لتشمل المؤسسات التعليمية بالجهة، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة واللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بتعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان ورشة تكوينية حول ” دعم قدرات أعضاء المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي في مجال التخطيط الاستراتيجي” أيام 15 و 16 و17 نونبر 2011 بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة بأكادير لفائدة أعضاء لجنة التدبير والتتبع والمواكبة وأعضاء مجلس تنسيق المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي ممثلي اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمصالح الجهوية لمختلف القطاعات الحكومية المعنية من وزارة الداخلية والعدل والصحة والشبيبة والرياضة والأمن الوطني والدرك الملكي والتعاون الوطني والوقاية المدنية والهلال الأحمر المغربي وكلية الآداب والعلوم الإنسانية والمجلس العلمي وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والتضامن الجامعي المغربي…
وقد هنأ السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة في كلمته أثناء افتتاح هذه الدورة التكوينية جميع الفاعلين والشركاء الحاضرين على اختيار المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي بالجهة مرجعا وطنيا من طرف المصالح المركزية للوزارة، معتبرا هذا التشريف الوطني تكليف في نفس الوقت لمواصلة الجهود الجماعية و التشاركية من أجل إرساء ثقافة مناهضة العنف بكل أشكاله و أنواعه، في أفق خلق وسط مدرسي بدون عنف، مؤكدا بأن هذه المقاصد ستتحقق عبر إجراء تشخيصات وتعزيز تدابير المصاحبة والمعالجة الميدانية، وتكييف عدة الحراسة والأمن والسلامة حسب طبيعة العنف، بالإضافة إلى إرساء نظام تدخلي ناجع بجميع المؤسسات التعليمية، لترسيخ ثقافة الحماية والتوقع لتلافي حدوث العنف من خلال تكثيف عمليات التحسيس والتعبئة لفائدة الفاعلين التربويين والاجتماعيين المعنيين حول العنف ومخاطره وآثاره السلبية، وتمتين التواصل بين الأسرة والمدرسة، وتعزيز ثقافة التعاون والشراكة بين المؤسسات التعليمية ومحيطها، وخلق الوعي الجماعي بأهمية حقوق الإنسان بصفة عامة وباتفاقية حقوق الطفل بصفة خاصة. كما أشار السيد رئيس اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بأن اتفاقية التعاون والشراكة المبرمة مابين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة واللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والتي يندرج تنظيم هذه الدورة التكوينية في إطارها هي تعبير عن الوعي الذي يتقاسمه الطرفان وعن الإرادة الجماعية والمشتركة لمواصلة البحث عن مقاربة اجتماعية وثقافية وبيداغوجية تتجاوز في غاياتها وأبعادها ما هو ظرفي ومؤقت إلى ماهو إنساني وأخلاقي، والحضاري المناسب للنهوض بثقافة حقوق الإنسان والتأثير الإيجابي على العقليات والسلوكات والممارسات ضمن تصور يمنحها الإنسجام والتكامل والإستدامة ويوفر لها شروط الإبداع والتكيف مع الحاجيات المتجددة لكي تنعكس إيجابا على الحياة اليومية للمواطنات والمواطنين وتعزز البناء الديمقراطي ببلادنا. وقد ذكرت الخبيرة الدولية الأستاذة سميشة رياحة في كلمتها باسم رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان ببعض الأهداف الرئيسية للمعهد والمتمثلة أساسا في تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية والسلم والتنمية عبر نشر ثقافة حقوق الإنسان والتعريف بالآليات الدولية لحمايتها وتطوير مهارات المنظمات غير الحكومية وتعزيز قدرات المنظمات المؤسسية والبشرية وتشجيع إقامة شبكات معلومات وتعاون في مختلف البلدان العربية وتشجيع الحوار والتشاور بين المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية لخلق مناخ سياسي ملائم لنشر ثقافة حقوق الإنسان، كما أكدت استعداد المعهد العربي لحقوق الإنسان على دعم المبادرة الرائدة للأكاديمية والمجهودات المشتركة للأكاديمية واللجنة الجهوية للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان لأكادير وشركائهما في مجال مناهضة العنف بالوسط المدرسي وترسيخ التربية على حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية … وقد تمحورت أشغال هذه الدورة التكوينية حول تحديد معنى التخطيط الاستراتيجي والهدف منه وأهميته في مجال التربية والتكوين ومراحل إعداده، ومن بين النتائج الأساسية لهذه الدورة التكوينية بلورة ملامح ومحاور المخطط الاستراتيجي من خلال صياغة رؤية ورسالة المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي وتحليل السياقات الداخلية والخارجية وتحديدمواطن القوة والضعف والفرص المتاحة والتهديدات وتحليل شجرة المشاكل وشجرة الأهداف المتعلقة بالعنف داخل المؤسسات التعليمية ومجالات تدخل مختلف الفاعلين والشركاء التي ستشكل قاعدة والتزامات اتفاقية الشراكة التي ستبرم لاحقا بين مختلف الشركاء والمتدخلين في المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي
محمد طمطم أكادير


عدل سابقا من قبل عبد الله ورد في الجمعة 14 ديسمبر 2012, 17:12 عدل 1 مرات

_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نيابة تارودانت تعرض تجربتها في مجال العنف بالوسط المدرسي

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في الجمعة 14 ديسمبر 2012, 17:11

عبد العزيز الطايفي
الحياة المدرسية
نيابة تارودانت



بناء على المراسلة الوزارية رقم 11-495 بتاريخ 01-12-2011، وفي اطار تفعيل برنامج الشراكة بين وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي وتكوين الاطر و البحث العلمي وصندوق الامم المتحدة للسكان، واعتبارا لكون المرصد الجهوي للعنف المدرسي بجهة سوس ماسة درعة قد تم اختياره كمرجع وطني في هذا المجال ،و بغية تقاسم التجربة مع مختلف الاكاديميات، قام وفد مكون من ممثلي مديرية الحياة المدرسية و ممثلي مختلف الاكاديميات بالاضافة الى ممثلي صندوق الامم المتحدة للسكان بزيارة لنيابة تارودانت بهدف الاطلاع على تجربة النيابة في مجال ارساء و تفعيل المرصد الاقليمي للعنف بالوسط المدرسي وذلك يوم الجمعة 16دجنبر2011، هذه الزيارة التي افتتح اشغالها السيد عمر عدو النائب الاقليمي لنيابة تارودانت بكلمة رحب فيها بالحضور ليتطرق الى السياق العام الذي يحكم ظاهرة العنف بالوسط المدرسي، و كذا اهم المرجعيات و الاسس النظرية التي تؤطر هذه الظاهرة ،مشيرا الى انه ستتم رسملة التجربة الحالية للنيابة في اتجاه تطويرها و اغنائها مع مرور الوقت ،منوها بجهود جميع الشركاء و الفاعلين المساهمين في عملية الارساء و التفعيل ،بعدها تم تقديم عرض تضمن المحاور التالية :
– السياق العام لماسسة المرصد الاقليمي للعنف بالوسط المدرسي
– العمليات و الانشطة المنجزة اقليميا لمحاربة ظاهرة العنف المدرسي
– خطة العمل و الافاق المستقبلية(خريطة العنف على صعيد النيابة)
كما شكلت هذه الزيارة فرصة للحاضرين للتعرف على اهم الانتاجات المتميزة للمؤسسات التعليمية التابعة لنيابة تارودانت في مجال العنف المدرسي (مجلات،مطويات،اقراص،ملصقات…)
لتنطلق اللجنة بعدها الى زيارة تلاث مؤسسات مرجعية في مجال ارساء و تفعيل المراصد المحلية للعنف المدرسي بنيابة تارودانت و هي :
- مدرسة اولاد يحيى :مؤسسة ابتدائية ببلدية ايت يعزة.
- اعدادية انوال ببلدية اولاد تايمة
- ثانوية ابن سليمان ببلدية تارودانت
تعرفت خلالها عن كثب على التجارب المحلية و على رؤى و مخططات هذه المؤسسات لمناهضة العنف محليا.
و في ختام اشغال هذه الزيارة قدمت خلاصات و استنتاجات و اقتراحات في الموضوع من اجل تعزيزودعم المكتسبات على الصعيد الجهوي و الاقليمي ،في افق استكمال عمليات تنزيل و تفعيل المراصد .


_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منفذ مذبحة ” كونيتيكت” قتل والدته أولًا

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في السبت 15 ديسمبر 2012, 05:50



قام منفذ مذبحة مدرسة ” كونيتيكت”، التي قُتل فيها 28 شخصا بينهم 20 طفلا، بقتل والدته في المنزل أولا، قبل أن يأخذ أسلحة مرخصة باسمها، ويستقل سيارتها إلى المدرسة ويبدأ المذبحة.

ووفقا للمعلومات التي حصل عليها مراسل وكالة الأناضول، من مسؤولين في نيو تاون بولاية “كونيتيكت” الأميركية التي شهدت المذبحة، صباح أمس، فإن المهاجم، الذي انتحر بعد ارتكاب جريمته، استخدم مسدسين، عثر عليهما مع جثته، كما عثر على بندقية في سيارته، والأسلحة الثلاثة مرخصة باسم والدته.

وقالت وسائل الإعلام الأميركية، أن المهاجم هو “أدم لانزا” الذي يبلغ من العمر 20 عاما، وأن أخاه “ريان” يتعرض لاستجواب رجال الشرطة. التي لم تصرح رسميا باسم المهاجم حتى الآن.

وبلغ عدد قتلى المذبحة 28 شخصا، بما فيهم المهاجم ووالته، بينهم 20 طفلا. حيث قتل 18 طفلا في المدرسة، وفارق طفلان آخران الحياة بعد نقلهما إلى المستشفى، كما قتل 6 مدرسين بينهم مدير المدرسة.

وكان المهاجم قد دخل مدرسة “ساندي هوك” الابتدائية، في ولاية “كونيتيكت”، الواقعة شمال شرقي الولايات المتحدة الأمريكية، في حدود التاسعة والنصف من صباح أمس(14 ديسمبر, 2012 )، وأطلق النار على الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة والعاشرة من العمر، وعلى مدرسيهم.

_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العنف المدرسي :الأسباب وطرق العلاج

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في السبت 15 ديسمبر 2012, 05:55

مجزرة "كونيتيكت" تؤجج النقاش حول حيازة السلاح في أميركا
بيروت - الحياة، أف ب، رويترز، يو بي أي
السبت 15 ديسمبر 2012
أعادت مجزرة "كونيتيكت" التي ذهب ضحيتها 27 شخصاً بينهم 20 طفلاً على الأقل بإطلاق نار في مدرسة، حيازة السلاح إلى الواجهة، وكل ما يتعلّق بها من قوانين، خاصة وأن القانون الاميركي في مسألة حيازة السلاح يختلف بين ولاية وأخرى إلى حد التناقض. وينقسم الاميركيون حول ضرورة تعزيز التشريعات المتعلقة بالاسلحة النارية الفردية التي ادت في 2009 الى مقتل 31 الف شخص بينهم اكثر من 18 الفا انتحارا.
وأكد خبراء أمن أن الاحياء الاميركية التي بها مدارس، أنفقت ملايين الدولارات على أجهزة رصد المعادن وكاميرات الامن وخطط واضحة لرد الفعل في حالات الطوارىء منذ مذبحة عام 1999 في مدرسة كولومبين الثانوية لكن لم يكن ثمة وسيلة لمنع وقوع مذبحة مدرسة كونيتيكت الابتدائية.
وقالت الشرطة ان رجلا في العشرين من عمره مدججاً بالسلاح فتح النار صباح الجمعة في مدرسة ساندي هوك الابتدائية في نيوتاون بولاية كونيتيكت وقتل 20 طفلا تتراوح أعمارهم بين خمس وعشر سنوات وستة اشخاص بالغين قبل ان يقتل نفسه. ويؤكد معارضو اصلاح هذه القوانين ان حق امتلاك اسلحة مدرج في الدستور بموجب التعديل الثاني الذي تدافع عنه مجموعات الضغط المتخصصة بالسلاح بقوة.
وقال بيل بوند وهو خبير في أمن المدارس ومدير سابق لمدرسة ثانوية شهد حادثا لاطلاق الرصاص على الطلبة "لم يكن بامكان المدرسة منع وقوع (اطلاق الرصاص) من دون معرفة مسبقة بأن (القاتل) قادم"، مشيراً إلى أنه ليس الحادث الأول من نوعه.
ولم يتضح بعد ما هو نوع الاجراءات التي تتخذها المدرسة بطريقة روتينية لكن وسائل الاعلام قالت إن دخول المدرسة محدود للزوار وان الابواب تغلق بعد الساعة 9.30 صباحا. ويعتقد ان اطلاق الرصاص وقع بعد ذلك الوقت مباشرة. غير ان بوند قال انه لا سبيل لان يحمي الطلبة والمدرسون أنفسهم عندما يبدأ شخص ما في اطلاق الرصاص من أسلحة.
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أعرب عن "حزنه البالغ" لضحايا المدرسة، ودعا الأميركيين إلى تنحية السياسة جانبا و"القيام بعمل جاد" لمنع تكرار مثل هذه المآسي، معلناً الحداد أربعة أيام.
وتبحث الشرطة عن اجابات بشأن الدافع الذي جعل مسلحاً في العشرين من عمره يرتكب أحد أسوأ حوادث القتل الجماعي في تاريخ الولايات المتحدة. وقالت مصادر الشرطة ان القاتل يدعى آدم لانزا وانه درس في فترة بمدرسة نيوتاون الثانوية. ومجزرة نيوتاون هي احدى ابشع المجازر في تاريخ المؤسسات التعليمية الاميركية. ومساء الجمعة تظاهر حوالى خمسين شخصا امام البيت الابيض للمطالبة بتشديد الضوابط المفروضة على اقتناء الاسلحة النارية.
وفي حين ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالمجزرة التي شهدتها مدرسة في الولايات المتحدة، اعرب الاتحاد الاوروبي عن شعوره بـ"الصدمة والرعب" للمجزرة. هذا وأعربت العديد من البلدان بينها إيران عن استنكارها للمجزرة، وتمّ تعديل بعض الفعاليات المبرمجة تضامناً مع أهالي الضحايا، ومن بينها تأجيل حفل إطلاق فيلم "جاك ريشار"، لـ"توم كروز"، والذي صور قبل عام وفيه مشهد عن إطلاق نار من قبل مهاجم في ساحة عامة.

_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمريكا شاب يهاجم مدرسة ويقتل 20 طفل

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في السبت 15 ديسمبر 2012, 10:09


_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العنف المدرسي :الأسباب وطرق العلاج

مُساهمة من طرف عبد الله ورد في السبت 15 ديسمبر 2012, 19:36


_________________
avatar
عبد الله ورد
الكاتب العام ومدير المنتدى
الكاتب العام ومدير المنتدى

عدد الرسائل : 444
العمر : 57
العمل / الترفيه : أستاذ الثانوي التأهيلي
المؤسسة : ثانوية محمد الدرفوفي التأهيلية - أكادير
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

https://groups.google.com/group/alislamyat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى